Skip to main content

المحاسبة المالية ومتطلبات الإدارة

المحاسبة المالية والمحاسبة الإدارية (المشكلة والحل):

(1) طريقة عمل المحاسب المالي، في مواجهة متطلبات الإدارة العليا.

تعنى المحاسبة المالية، بتحليل وتسجيل وتبويب العمليات المالية للمنشأة. ويقوم المحاسب المالي بإعداد موازين المراجعة والقوائم الختامية. ويستطيع المحاسب المالي فهم القوائم المالية، كما يستطيع أن يستشف من هذه القوائم المعلومات المالية المتعلقة بالمنشأة.


وتعنى المحاسبة الإدارية - كما يبدو من التسمية - بأعمال المحاسبة التي تخدم أغراض الإدارة. فالإدارة تريد تقارير مالية تتيح لها اتخاذ القرارات المتعلقة بالمنشأة في ضوء المعلومات المتسقاه من هذه التقارير.


يجد المحاسب المالي المشكلة عندما يكون القائمين على إدارة المنشأة من غير المحاسبين. وإدارة المنشأة سواء كانوا من الموظفين أو الملاك (owners) لديهم أدواتهم الخاصة لإدارة النواحي المالية للمنشأة. تظهر المشكلة عندما تريد الإدارة من المحاسب المالي تقارير مالية تتفق وطريقتهم الخاصة في الإدارة.

هنا يضظر المحاسب لإعادة ترتيب البيانات المالية المستخلصة من القوائم المالية، ويقوم بصياغتها من جديد بالصورة التي تريدها الإدارة المالية أو الإدارة العليا.

يكون الأمر بسيطا إذا كان حجم العمليات المالية للمنشأة صغيرا، وطبيعة العمل لا تفرز العديد من العمليات المالية.

أما عندما يكون حجم العمليات المالية كبير، ولدى المحاسب رقم كبير من العملاء ذوي الأرصدة الكبيرة المتغيرة على فترات متقاربة، وعندما يكون معدل دوران المخزون سريعا أيضا.

هنا يكون الأمر مرهقا للمحاسب عند كل مرة يقوم فيها بإعداد التقارير للإدارة المالية أو الإدراة العليا.

ما الحل؟!
يكمن الحل - ببساطة - في أن يراعي المحاسب - من البداية - طريقة التسجيل في الدفاتر المحاسبية. ويتعين على المحاسب ان يقوم بإنشاء دفاتر - إلى جانب دفاتر المحاسبة المالية - بحيث يمكن العمل عليها بسهولة عند الحاجة لاستخلاص التقارير المالية المطلوبة لإدارة المنشأة، وذلك من خلال أدوات نناقشها في التدوينة التالية.

القاهرة في 14 فبراير 2013
سيد حمدي
http://www.FaceBook.com/EasyAccounting

Popular posts from this blog

برنامج تصفية العهدة النقدية

برنامج تصفية العهدة - الإصدار الأول احصل عليه الآن دع عنك عناء إعداد كشوف تصفية العهدة للموظفين بصفة دورية، وعناء مراجعتها ومتابعتها. في ثلاث خطوات فقط:- 1- تسجيل صرف العهدة للموظف. 2- تسجيل تصفية العهدة ورد الباقي أو صرف المستحق. 3- احصل على كشف برصيد جاري لعهدة كل موظف على حدة. أضف عددا لا نهائيا من الموظفين. أضف عددا لا نهائيا من مراكز التكلفة. المصروفات المنصرفة بغير عهدة، تتحمل على مراكز التكلفة. يعمل البرنامج على حصر دقيق للعهد النقدية للموظفين، سواء صرفت من الصندوق أو الخزينة، بدءا من صرف العهدة، وحتى تصفية العهدة، أو صرف النقدية في مصروفات، أو ردها وتحميل المصروفات على مراكز التكلفة. يقوم البرنامج بعرض بيان بأرصدة العهدة لدى كل موظف عند التصفية تظهر بشكل تلقائي. يمكنك إضافة عدد لا نهائي من الموظفين أو حذفهم. ويمكن حفظ التصفيات القديمة لفتحها عند الحاجة لعمل نفس التصفية لموظفين آخرين. يتم إضافة مراكز التكلفة يدويا في النسخة الحالية. البرنامج معني بالرقابة على العهد، ويتم إعداد كشف حركة الصندوق وكشف حركة الخزينة بصورة تلقائية في ال...

كيف يتم تسجيل العمليات المالية التي يكون البنك طرفا فيها بالعملة الأجنبية دون التأثير على توازن ميزان المراجعة بالعملة المحلية

تسجيل العمليات المالية بالعملة الأجنبية استكمالا للتدوينة السابقة، حول معالجة عمليات مالية بعملات أجنبية، فإليكم هذه المعالجة المقترحة: عند شراء أصول بالدولار (مثلا)، افترض أن الشركة قامت بشراء أصول بمبلغ 2000$ وكان سعر الدولار وقتها 5.5 جنيه مصري (العملة المحلية)، وتم السداد بشيك على حساب الشركة بالدولار. هنا يجب وجود حساب وسيط نسميه حـ/ البنك (فروق الدولار)، بجانب حساب البنك بالجنيه وأيضا حـ/ البنك (دولار) يكون القيد كالتالي: 11,000                  من حـ/ الأصول                                   2000                      إلى حـ/ البنك (دولار)                ...

قيود اليومية وحسابات جارية باستخدام مايكروسوفت إكسل - تحديث2

هذه التدوينة تحديث وإضافة لتدوينات سابقة بعنوان: قيود اليومية وحسابات جارية باستخدام مايكروسوفت إكسل قيود اليومية وحسابات جارية باستخدام مايكروسوفت إكسل - تحديث1 تحديث اليوم، بخصوص ورقة العمل excel sheet المسماه/ يومية ، والتي يتم تسجيل القيود بها بشكل دوري. داخل كتاب عمل workbook تجد ورقة عمل worksheet باسم "يومية"، وبها روؤس الأعمدة التالية: - تاريخ (لتسجيل تاريخ اليوم، اكتب التاريخ ). - مدين (لتسجيل المبلغ المدين بالأرقام، اكتب المبلغ بخانة مدين على سطر). - دائن (لتسجيل المبلغ الدائن بالأرقام، اكتب المبلغ بخانة دائن على السطر التالي). - بيان (لتسجيل اسم الحساب، اختر اسم الحساب من القائمة التي تظهر بمجرد تنشيط الخلية ، والمصدر: الحسابات التي قمت بإدخالها مسبقا في دليل الحسابات بورقة العمل "أكواد"). - شرح_القيد (لتسجيل الشرح المناسب، اكتب شرح القيد أمام كل سطر ). - رقم_القيد (لتسجيل رقم قيد اليومية العامة، اكتب رقم القيد ، وليكن 1، 2، 3......). - رقم_المستند (لتسجيل رقم المستند، اكتب رقم المستند ، مثل رقم الشيك أو رقم الفاتورة....). - المشروع_مركز_التكلفة...