المحاسبة المالية والمحاسبة الإدارية (المشكلة والحل):
(1) طريقة عمل المحاسب المالي، في مواجهة متطلبات الإدارة العليا.
تعنى المحاسبة المالية، بتحليل وتسجيل وتبويب العمليات المالية للمنشأة. ويقوم المحاسب المالي بإعداد موازين المراجعة والقوائم الختامية. ويستطيع المحاسب المالي فهم القوائم المالية، كما يستطيع أن يستشف من هذه القوائم المعلومات المالية المتعلقة بالمنشأة.
وتعنى المحاسبة الإدارية - كما يبدو من التسمية - بأعمال المحاسبة التي تخدم أغراض الإدارة. فالإدارة تريد تقارير مالية تتيح لها اتخاذ القرارات المتعلقة بالمنشأة في ضوء المعلومات المتسقاه من هذه التقارير.
يجد المحاسب المالي المشكلة عندما يكون القائمين على إدارة المنشأة من غير المحاسبين. وإدارة المنشأة سواء كانوا من الموظفين أو الملاك (owners) لديهم أدواتهم الخاصة لإدارة النواحي المالية للمنشأة. تظهر المشكلة عندما تريد الإدارة من المحاسب المالي تقارير مالية تتفق وطريقتهم الخاصة في الإدارة.
هنا يضظر المحاسب لإعادة ترتيب البيانات المالية المستخلصة من القوائم المالية، ويقوم بصياغتها من جديد بالصورة التي تريدها الإدارة المالية أو الإدارة العليا.
يكون الأمر بسيطا إذا كان حجم العمليات المالية للمنشأة صغيرا، وطبيعة العمل لا تفرز العديد من العمليات المالية.
أما عندما يكون حجم العمليات المالية كبير، ولدى المحاسب رقم كبير من العملاء ذوي الأرصدة الكبيرة المتغيرة على فترات متقاربة، وعندما يكون معدل دوران المخزون سريعا أيضا.
هنا يكون الأمر مرهقا للمحاسب عند كل مرة يقوم فيها بإعداد التقارير للإدارة المالية أو الإدراة العليا.
ما الحل؟!
يكمن الحل - ببساطة - في أن يراعي المحاسب - من البداية - طريقة التسجيل في الدفاتر المحاسبية. ويتعين على المحاسب ان يقوم بإنشاء دفاتر - إلى جانب دفاتر المحاسبة المالية - بحيث يمكن العمل عليها بسهولة عند الحاجة لاستخلاص التقارير المالية المطلوبة لإدارة المنشأة، وذلك من خلال أدوات نناقشها في التدوينة التالية.
القاهرة في 14 فبراير 2013
سيد حمدي
http://www.FaceBook.com/EasyAccounting
(1) طريقة عمل المحاسب المالي، في مواجهة متطلبات الإدارة العليا.
تعنى المحاسبة المالية، بتحليل وتسجيل وتبويب العمليات المالية للمنشأة. ويقوم المحاسب المالي بإعداد موازين المراجعة والقوائم الختامية. ويستطيع المحاسب المالي فهم القوائم المالية، كما يستطيع أن يستشف من هذه القوائم المعلومات المالية المتعلقة بالمنشأة.
وتعنى المحاسبة الإدارية - كما يبدو من التسمية - بأعمال المحاسبة التي تخدم أغراض الإدارة. فالإدارة تريد تقارير مالية تتيح لها اتخاذ القرارات المتعلقة بالمنشأة في ضوء المعلومات المتسقاه من هذه التقارير.
يجد المحاسب المالي المشكلة عندما يكون القائمين على إدارة المنشأة من غير المحاسبين. وإدارة المنشأة سواء كانوا من الموظفين أو الملاك (owners) لديهم أدواتهم الخاصة لإدارة النواحي المالية للمنشأة. تظهر المشكلة عندما تريد الإدارة من المحاسب المالي تقارير مالية تتفق وطريقتهم الخاصة في الإدارة.
هنا يضظر المحاسب لإعادة ترتيب البيانات المالية المستخلصة من القوائم المالية، ويقوم بصياغتها من جديد بالصورة التي تريدها الإدارة المالية أو الإدارة العليا.
يكون الأمر بسيطا إذا كان حجم العمليات المالية للمنشأة صغيرا، وطبيعة العمل لا تفرز العديد من العمليات المالية.
أما عندما يكون حجم العمليات المالية كبير، ولدى المحاسب رقم كبير من العملاء ذوي الأرصدة الكبيرة المتغيرة على فترات متقاربة، وعندما يكون معدل دوران المخزون سريعا أيضا.
هنا يكون الأمر مرهقا للمحاسب عند كل مرة يقوم فيها بإعداد التقارير للإدارة المالية أو الإدراة العليا.
ما الحل؟!
يكمن الحل - ببساطة - في أن يراعي المحاسب - من البداية - طريقة التسجيل في الدفاتر المحاسبية. ويتعين على المحاسب ان يقوم بإنشاء دفاتر - إلى جانب دفاتر المحاسبة المالية - بحيث يمكن العمل عليها بسهولة عند الحاجة لاستخلاص التقارير المالية المطلوبة لإدارة المنشأة، وذلك من خلال أدوات نناقشها في التدوينة التالية.
القاهرة في 14 فبراير 2013
سيد حمدي
http://www.FaceBook.com/EasyAccounting