Skip to main content

Posts

Showing posts from February 14, 2013

المحاسبة المالية ومتطلبات الإدارة

المحاسبة المالية والمحاسبة الإدارية (المشكلة والحل): (1) طريقة عمل المحاسب المالي، في مواجهة متطلبات الإدارة العليا. تعنى المحاسبة المالية، بتحليل وتسجيل وتبويب العمليات المالية للمنشأة. ويقوم المحاسب المالي بإعداد موازين المراجعة والقوائم الختامية. ويستطيع المحاسب المالي فهم القوائم المالية، كما يستطيع أن يستشف من هذه القوائم المعلومات المالية المتعلقة بالمنشأة. وتعنى المحاسبة الإدارية - كما يبدو من التسمية - بأعمال المحاسبة التي تخدم أغراض الإدارة. فالإدارة تريد تقارير مالية تتيح لها اتخاذ القرارات المتعلقة بالمنشأة في ضوء المعلومات المتسقاه من هذه التقارير. يجد المحاسب المالي المشكلة عندما يكون القائمين على إدارة المنشأة من غير المحاسبين. وإدارة المنشأة سواء كانوا من الموظفين أو الملاك (owners) لديهم أدواتهم الخاصة لإدارة النواحي المالية للمنشأة. تظهر المشكلة عندما تريد الإدارة من المحاسب المالي تقارير مالية تتفق وطريقتهم الخاصة في الإدارة. هنا يضظر المحاسب لإعادة ترتيب البيانات المالية المستخلصة من القوائم المالية، ويقوم بصياغتها من جديد بالصورة التي تريدها الإدارة