Skip to main content

قيود اليومية وحسابات جارية باستخدام مايكروسوفت إكسل - تحديث2


هذه التدوينة تحديث وإضافة لتدوينات سابقة بعنوان:


قيود اليومية وحسابات جارية باستخدام مايكروسوفت إكسل


قيود اليومية وحسابات جارية باستخدام مايكروسوفت إكسل - تحديث1


تحديث اليوم، بخصوص ورقة العمل excel sheet المسماه/ يومية ، والتي يتم تسجيل القيود بها بشكل دوري.


داخل كتاب عمل workbook تجد ورقة عمل worksheet باسم "يومية"، وبها روؤس الأعمدة التالية:


- تاريخ (لتسجيل تاريخ اليوم، اكتب التاريخ).


- مدين (لتسجيل المبلغ المدين بالأرقام، اكتب المبلغ بخانة مدين على سطر).


- دائن (لتسجيل المبلغ الدائن بالأرقام، اكتب المبلغ بخانة دائن على السطر التالي).


- بيان (لتسجيل اسم الحساب، اختر اسم الحساب من القائمة التي تظهر بمجرد تنشيط الخلية، والمصدر: الحسابات التي قمت بإدخالها مسبقا في دليل الحسابات بورقة العمل "أكواد").


- شرح_القيد (لتسجيل الشرح المناسب، اكتب شرح القيد أمام كل سطر).


- رقم_القيد (لتسجيل رقم قيد اليومية العامة، اكتب رقم القيد، وليكن 1، 2، 3......).


- رقم_المستند (لتسجيل رقم المستند، اكتب رقم المستند، مثل رقم الشيك أو رقم الفاتورة....).


- المشروع_مركز_التكلفة (لستجيل مركز التكلفة، اختر مركز التكلفة من القائمة التي تظهر بمجرد تنشيط الخلية، والمصدر: مراكز التكلفة التي قمت بإدخالها مسبقا في الدليل بورقة العمل "أقسام").


نقطة الانطلاق


(بعد إدخال عدة قيود يومية، يمكنك الحصول على ما يلي من معلومات من ورقة العمل)::


- اختيار مركز تكلفة محدد أو اسم مشروع بعمل فلتر Filter على خانة "المشروع_مركز_التكلفة"، لتجد كافة المبالغ المنصرفة (بخانة "مدين") على المشروع، ويمكنك تحديد وطباعة هذا الجزء وتقديمه كتقرير عن التكاليف المباشرة لمشروع معين.


- اختيار اسم حساب محدد، مثل حـ/ الخزينة، وعمل فلتر Filter على خانة "بيان"، لتجد كافة المبالغ الواردة للخزينة (بخانة "مدين") والمبالغ المنصرفة من الخزينة (بخانة "دائن"). وطباعة الكشف عن حركة الخزينة.


- كذلك الأمر يمكنك اختيار العديد من الحسابات الأخرى وتحديد قيمها خلال فترة، مثل ضرائب المبيعات، ضرائب الخصم والإضافة، الرسوم والجمارك، وحتى المخزون (إذا كنت تود العمل بنظام الجرد المستمر).


- اختيار المصروفات غير المباشرة، باختيار مركز التكلفة "إدارية وعمومية" لتعرض مصروفات الشهر أو الفترة التي تحددها، وطباعتها أو نسخ إلى ملف إكسل جديد وعرضها بشكل بياني احترافي.


- والعديد من التقارير التي يمكنك استخلاصها من ورقة العمل "يومية"، بمجرد إدخال قيود اليومية بها.


تنبيهات:


- كل مصروفات أو إيراد أو عنصر تكلفة يجب أن تحمل مبلغه على مركز تكلفة أو مشروع، وإن لم تجد اجعله على مركز تكلفة باسم "إدارية وعمومية"، لحين تحديد مركز التكلفة المناسب.


- لا تحمل قيد خاص بأصول أو خصوم على مراكز التكلفة.


- اكتب التاريخ وشرح القيد أمام كل قيد منفرد (كل سطر)، يمكنك -ببساطة- كتابته على سطر ثم نسخه ولصقه لبقية الأسطر بقيد اليومية.


- إذا تركت سطرا فارغا بين كل قيد يومية عامة كامل، يساعدك ذلك على تحسين الرؤية ومراجعة القيود.


ولتحميل الملف، يمكنك الرجوع للتحديث رقم 1:


قيود اليومية وحسابات جارية باستخدام مايكروسوفت إكسل - تحديث1


لمتابعة الموضوع من البداية، يمكنك الرجوع للمقالة التالية:


قيود اليومية وحسابات جارية باستخدام مايكروسوفت إكسل


جميع الاستفسارات يتم الرد عليها بإذن الله تعالى،

وسيتم تحديث الموضوع تباعا،


انتظرونا ...


Popular posts from this blog

برنامج تصفية العهدة النقدية

برنامج تصفية العهدة - الإصدار الأول احصل عليه الآن دع عنك عناء إعداد كشوف تصفية العهدة للموظفين بصفة دورية، وعناء مراجعتها ومتابعتها. في ثلاث خطوات فقط:- 1- تسجيل صرف العهدة للموظف. 2- تسجيل تصفية العهدة ورد الباقي أو صرف المستحق. 3- احصل على كشف برصيد جاري لعهدة كل موظف على حدة. أضف عددا لا نهائيا من الموظفين. أضف عددا لا نهائيا من مراكز التكلفة. المصروفات المنصرفة بغير عهدة، تتحمل على مراكز التكلفة. يعمل البرنامج على حصر دقيق للعهد النقدية للموظفين، سواء صرفت من الصندوق أو الخزينة، بدءا من صرف العهدة، وحتى تصفية العهدة، أو صرف النقدية في مصروفات، أو ردها وتحميل المصروفات على مراكز التكلفة. يقوم البرنامج بعرض بيان بأرصدة العهدة لدى كل موظف عند التصفية تظهر بشكل تلقائي. يمكنك إضافة عدد لا نهائي من الموظفين أو حذفهم. ويمكن حفظ التصفيات القديمة لفتحها عند الحاجة لعمل نفس التصفية لموظفين آخرين. يتم إضافة مراكز التكلفة يدويا في النسخة الحالية. البرنامج معني بالرقابة على العهد، ويتم إعداد كشف حركة الصندوق وكشف حركة الخزينة بصورة تلقائية في ال

HR Excel Sheet for May 2014

كما وعدناكم في تدوينات سابقة بكشف حضور وانصراف بعدة إصدارات وتحديثات مختلفة للعام، بإذن الله تعالى، يتم اليوم طرح كشف الحضور والانصرف، بتعديلات الشهر الحالي مايو 2014، وكما وعدنا مع كل مرة تحديث ليس فقط لتواريخ الحضور والانصراف، ولكن إضافات جديدة في معادلات ورقة العمل Excel Sheet وخصائص وميزات جديدة كل مرة إن شاء الله. الكشف كسابقه به ورقة عمل Sheet1 تسمح بإضافة 1000 موظف وبياناتهم المختلفة. والجديد في كشف حضور وانصراف شهر مايو، هو أنك تختار أو تكتب رقم الموظف، ولا يسمح بكتابة اسم الموظف، والسبب في ذلك حتى لا تحدث أخطاء في كتابة الاسم. الهدف من تقييد الاسم برقم الموظف، هو الأمر الذي سنستخدمه لاحقا لكشف حضور وانصراف جديد تماما، يقوم بالعمل لجميع الموظفين ولجميع فترات السنة في كشف واحد ويقدم المزيد من التقارير وحتى حساب قيمة الخصومات والإضافيات طبقا للمرتب الأساسي، لكنه كشف متعب وجاري العمل عليه حاليا. يمكنك التحميل من هنا: كشف حضور وانصراف شهر مايو 2014 أو من هنا HR Excel Sheet for May 2014 الملف باستخدام برنامج مايكروسوفت إكسل 2007، وحجم الملف

كيف يتم تسجيل العمليات المالية التي يكون البنك طرفا فيها بالعملة الأجنبية دون التأثير على توازن ميزان المراجعة بالعملة المحلية

تسجيل العمليات المالية بالعملة الأجنبية استكمالا للتدوينة السابقة، حول معالجة عمليات مالية بعملات أجنبية، فإليكم هذه المعالجة المقترحة: عند شراء أصول بالدولار (مثلا)، افترض أن الشركة قامت بشراء أصول بمبلغ 2000$ وكان سعر الدولار وقتها 5.5 جنيه مصري (العملة المحلية)، وتم السداد بشيك على حساب الشركة بالدولار. هنا يجب وجود حساب وسيط نسميه حـ/ البنك (فروق الدولار)، بجانب حساب البنك بالجنيه وأيضا حـ/ البنك (دولار) يكون القيد كالتالي: 11,000                  من حـ/ الأصول                                   2000                      إلى حـ/ البنك (دولار)                                                    9000                      إلى حـ/ البنك (فروق عملات)      ---------------------------------------------------------------------- مع العلم أن كافة الأرقام بالجنيه (العملة المحلية)، وبعد هذا القيد يصبح رصيد الأصول 11000 جنيه (بما يعادل 2000 دولار) ويصبح رصيد البنك بالدولار ناقصا 2000 دولار، وأما حساب البنك (فروق عملات) فيظل مفتوحا كحساب وسيط والسبب في ذلك أننا لدينا الآن حساب البنك الرئيسي = حـ/