Skip to main content

حجم أعمالي صغير، كيف أدير حساباتي بنفسي؟

إذا كنت تقوم بعمليات البيع والشراء فقط،

 

فإليك هذا النظام المقترح، ليمدك بالمعلومات وقتما تحتاجها:-

 

ستحتاج لتسطير الدفاتير التالية:-

1- دفتر المبيعات.

2- دفتر العملاء (ويمكن الاستغناء عنه، إذا كانت المبيعات كلها نقدية وغير آجلة).

3- دفتر المشتريات.

4- دفتر الموردين (ويمكن الاستغناء عنه، إذا كانت المشتريات كلها نقدية وغير آجلة).

5- دفتر المصروفات.

6- دفتر النقدية.

7- دفتر الأصول.

8- دفتر دائنو شراء الأصول.

9- دفتر المسحوبات.

10- دفتر رأس المال.

 

ويمكنك التسجيل في الدفاتر كما يلي:-

- أي عمليات بيع، يتم تسجيلها في الدفترين رقم 1، رقم 2

- أي عمليات شراء، يتم تسجيلها في الدفترين رقم 3، رقم 4

- أي عمليات مصروفات، يتم تسجيلها في الدفترين رقم 5، رقم 6

- أي عمليات شراء أصول، يتم تسجيلها في الدفترين رقم 7، رقم 8

 

وتسطيرة كل دفتر لا تختلف كثيرا عن الآخر:

 

مسلسل

التاريخ

المبلغ

شرح العملية

ملاحظات

         
         
         
         

 

فمثلا عند شراء بضاعة يتم التسجيل في دفتر المشتريات، كما يلي:

 

مسلسل

التاريخ

المبلغ

شرح العملية

ملاحظات

1 1/1/2012 5000 شراء بضاغة بالأجل من محمود حسن  
2 5/1/2012 2000 شراء بضاعة بالأجل من على عوض  
3 9/1/2012 4000 شراء بضاعة بالأجل من محمود  
         

 

  ويتم التسجيل في دفتر الموردين، كما يلي:

 

مسلسل

التاريخ

المبلغ

شرح العملية

ملاحظات

1 1/1/2012 5000 شراء بضاغة بالأجل من محمود حسن  
2 5/1/2012 2000 شراء بضاعة بالأجل من على عوض  
3 9/1/2012 4000 شراء بضاعة بالأجل من محمود  
         

 

 

وعند بيع البضاعة يتم التسجيل في دفتر المبيعات، كما يلي:

 

مسلسل

التاريخ

المبلغ

شرح العملية

ملاحظات

1 6/1/2012 5500 بيع بضاغة بالأجل إلى حسين حسونة  
2 8/1/2012 2200 بيع بضاغة بالأجل إلى إسماعيل عبد السميع  
3 9/1/2012 4300 بيع بضاغة بالأجل إلى سلامة عبد السلام  
         

 

  ويتم التسجيل في دفتر العملاء، كما يلي:

 

مسلسل

التاريخ

المبلغ

شرح العملية

ملاحظات

1 6/1/2012 5500 بيع بضاغة بالأجل إلى حسين حسونة  
2 8/1/2012 2200 بيع بضاغة بالأجل إلى إسماعيل عبد السميع  
3 9/1/2012 4300 بيع بضاغة بالأجل إلى سلامة عبد السلام  
         

 

 

كما يمكنك ضم جميع الدفاتر في دفتر واحد، على أن يتم تسطيره كما يلي:

 

مسلسل

التاريخ

المبلغ

اسم الدفتر

شرح العملية

ملاحظات

1 01/01/2012 5000 المشتريات شراء بضاغة بالأجل من محمود حسن  
2 01/01/2012 5000 الموردين شراء بضاغة بالأجل من محمود حسن  
3 05/01/2012 2000 المشتريات شراء بضاعة بالأجل من على عوض  
4 05/01/2012 2000 الموردين شراء بضاعة بالأجل من على عوض  
5 06/01/2012 5500 المبيعات بيع بضاغة بالأجل إلى حسين حسونة  
6 06/01/2012 5500 العملاء بيع بضاغة بالأجل إلى حسين حسونة  
7 08/01/2012 2200 المبيعات بيع بضاغة بالأجل إلى إسماعيل عبد السميع  
8 08/01/2012 2200 العملاء بيع بضاغة بالأجل إلى إسماعيل عبد السميع  
11 09/01/2012 4000 المشتريات شراء بضاغة بالأجل من محمود حسن  
12 09/01/2012 4000 الموردين شراء بضاغة بالأجل من محمود حسن  
13 09/01/2012 4300 المبيعات بيع بضاغة بالأجل إلى سلامة عبد السلام  
14 09/01/2012 4300 العملاء بيع بضاغة بالأجل إلى سلامة عبد السلام  

 

وإذا كنت تجيد استخدام برنامج مايكروسوفت إكسل Microsoft Excel فإن ضم الدفترين معا هو الأفضل لك.

 

حيث يمكنك استخدام خاصية الفلتر الموجودة في برنامج الإكسل لعمل فلتر على خانة اسم الدفتر لترى المشتريات على حدة ثم مرة آخرى لترى المبيعات على حدة والموردين على حدة والعملاء على حدة وهكذا,

 

ويمكن استخدام دوال الإكسل مثل دالة sum، والدالة الأقوى sumif لتجميع المتشريات أو المبيعات أو لترى أرصدة الموردين أو العملاء

 

ستجد الكثير من الدوال المساعدة للإكسل في العديد من المواقع والمدونات مثل:
http://the-excel-ways.blogspot.com وغيرها من المواقع

 

وبالتوفيق،،

Copyrighted.com Registered & Protected 
5KQL-KO8P-QMHM-XSQA

Popular posts from this blog

برنامج تصفية العهدة النقدية

برنامج تصفية العهدة - الإصدار الأول احصل عليه الآن دع عنك عناء إعداد كشوف تصفية العهدة للموظفين بصفة دورية، وعناء مراجعتها ومتابعتها. في ثلاث خطوات فقط:- 1- تسجيل صرف العهدة للموظف. 2- تسجيل تصفية العهدة ورد الباقي أو صرف المستحق. 3- احصل على كشف برصيد جاري لعهدة كل موظف على حدة. أضف عددا لا نهائيا من الموظفين. أضف عددا لا نهائيا من مراكز التكلفة. المصروفات المنصرفة بغير عهدة، تتحمل على مراكز التكلفة. يعمل البرنامج على حصر دقيق للعهد النقدية للموظفين، سواء صرفت من الصندوق أو الخزينة، بدءا من صرف العهدة، وحتى تصفية العهدة، أو صرف النقدية في مصروفات، أو ردها وتحميل المصروفات على مراكز التكلفة. يقوم البرنامج بعرض بيان بأرصدة العهدة لدى كل موظف عند التصفية تظهر بشكل تلقائي. يمكنك إضافة عدد لا نهائي من الموظفين أو حذفهم. ويمكن حفظ التصفيات القديمة لفتحها عند الحاجة لعمل نفس التصفية لموظفين آخرين. يتم إضافة مراكز التكلفة يدويا في النسخة الحالية. البرنامج معني بالرقابة على العهد، ويتم إعداد كشف حركة الصندوق وكشف حركة الخزينة بصورة تلقائية في ال...

كيف يتم تسجيل العمليات المالية التي يكون البنك طرفا فيها بالعملة الأجنبية دون التأثير على توازن ميزان المراجعة بالعملة المحلية

تسجيل العمليات المالية بالعملة الأجنبية استكمالا للتدوينة السابقة، حول معالجة عمليات مالية بعملات أجنبية، فإليكم هذه المعالجة المقترحة: عند شراء أصول بالدولار (مثلا)، افترض أن الشركة قامت بشراء أصول بمبلغ 2000$ وكان سعر الدولار وقتها 5.5 جنيه مصري (العملة المحلية)، وتم السداد بشيك على حساب الشركة بالدولار. هنا يجب وجود حساب وسيط نسميه حـ/ البنك (فروق الدولار)، بجانب حساب البنك بالجنيه وأيضا حـ/ البنك (دولار) يكون القيد كالتالي: 11,000                  من حـ/ الأصول                                   2000                      إلى حـ/ البنك (دولار)                ...

قيود اليومية وحسابات جارية باستخدام مايكروسوفت إكسل - تحديث2

هذه التدوينة تحديث وإضافة لتدوينات سابقة بعنوان: قيود اليومية وحسابات جارية باستخدام مايكروسوفت إكسل قيود اليومية وحسابات جارية باستخدام مايكروسوفت إكسل - تحديث1 تحديث اليوم، بخصوص ورقة العمل excel sheet المسماه/ يومية ، والتي يتم تسجيل القيود بها بشكل دوري. داخل كتاب عمل workbook تجد ورقة عمل worksheet باسم "يومية"، وبها روؤس الأعمدة التالية: - تاريخ (لتسجيل تاريخ اليوم، اكتب التاريخ ). - مدين (لتسجيل المبلغ المدين بالأرقام، اكتب المبلغ بخانة مدين على سطر). - دائن (لتسجيل المبلغ الدائن بالأرقام، اكتب المبلغ بخانة دائن على السطر التالي). - بيان (لتسجيل اسم الحساب، اختر اسم الحساب من القائمة التي تظهر بمجرد تنشيط الخلية ، والمصدر: الحسابات التي قمت بإدخالها مسبقا في دليل الحسابات بورقة العمل "أكواد"). - شرح_القيد (لتسجيل الشرح المناسب، اكتب شرح القيد أمام كل سطر ). - رقم_القيد (لتسجيل رقم قيد اليومية العامة، اكتب رقم القيد ، وليكن 1، 2، 3......). - رقم_المستند (لتسجيل رقم المستند، اكتب رقم المستند ، مثل رقم الشيك أو رقم الفاتورة....). - المشروع_مركز_التكلفة...